Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt USDundefined ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat.

القائمة الرئيسية

الصفحات

تشفير اى بارتشن بكلمة سر بدون برامج ويندوز 10و7و8

تشفير البارتيشن

كيف تقوم بعمل كلمة مرور "باسوورد" لأي "بارتشن" لديك علي الكمبيوتر بدون برامج او ما يسمى برامج الطرف الثالث؟
تتوفر خاصيه موجوده فى الويندوز تتيح للمستخدم تشفير او غلق البارتيشن بدون برامج وبخطوات سهله وبسيطه.في عصر الحوسبة الحديثة، حيث تحتل البيانات مكانة كبيرة في حياة الأفراد والشركات، يصبح الحفاظ على خصوصيتها وأمانها أمرًا ذا أهمية خاصة. ومن بين الطرق الفعّالة لتحقيق هذا الهدف يأتي تشفير البيانات، وتحديدًا تشفير الأقسام أو البارتشنات باستخدام كلمة مرور.

 قفل البارتشن بكلمة سر

تشفير البارتشن بواسطة كلمة مرور يمثل طبقة إضافية من الأمان تسهم في حماية المعلومات الحساسة من الوصول غير المصرّح به. يتيح هذا الإجراء للمستخدمين الحفاظ على خصوصيتهم وسلامة بياناتهم، سواء كانوا يستخدمون أنظمة التشغيل الشخصية أو يديرون شبكات الأعمال.
في هذا السياق، سنستكشف كيفية تشفير البارتشنات باستخدام كلمات مرور، ما تعنيه هذه العملية من زيادة في الأمان، وكيف يمكن للأفراد والمؤسسات الاستفادة من هذا الإجراء لحماية بياناتهم من التهديدات الإلكترونية المتزايدة.

بيت لوكر “bitlocker

خاصية bitlocker الموجوده بشكل افتراضى فى الويندوز بهدف مساعدة المستخدمين فى تشفير او غلق البارتشنات وقفلها برقم سرى للحماية .
يوجد طرق كثيره اتشغيل هذه الخاصيه ولكننا سوف نشرح اسهل طريقه فقط لذلك بعيدا عن تشتيت الافكار .
فى البدايه قم بفتح متصفح الملفات "Windows Explorer" انقر على زر الفأره الايمن على أى بارتشن تريد غلقه برقم سرى ومن القائمة المنسدلة اختر خيار Turn on BitLocker” كما فى الصوره أدناه .

تشفير البارتيشن
قم بوضع علامة صح أمام الخيار الأول، ثم اكتب باسورد قفل البارتشن وقم باعادة كتابته مرة اخرى للتأكيد فى الحقل الأول والثانى، ثم اضغط على NEXT.
تشفير البارتيشن
سوف تظهر لك نافذه جديده بها ثلاثة خيارات تساعدك فى حال انك نسيت الباسورد وتريد استعادتها مره اخرى، قم باختيار ما يناسبك من الخيارك واضغط بعد ذلك على NEXT.
تشفير البارتيشن
سوف تظهر لك نافذه جديده بها خيارين
Encrypt used disk space only – Encrypts only disk space that contains data
الاول يطلب منك تشفير البيانات الموجوده على البارتيشن فقط بمعنى اخر تشفير المساحه الممتلئه من البارتيشن.
Encrypt entire drive – Encrypts the entire volume including free space
اما الثانى فيطلب منك تشفير كل البارتيشن بغض النظر عن المساحه المستخدمه او الفارغه منه واضغط بعد ذلك على NEXT.
تشفير البارتيشن
اختر ما تشاء من الخيارين مع ملاحظة ان التشفير ياخذ وقت كبير فى حالة انك اخترت بارتيشن حجمه كبير.
فى هذه النافذه كما هو موضح بالصورة ادناه ملاحظه مهمه جدا حيث يخيرك ما بين نوعين من التشفير الاول للاقراص الصلبه "الهارد" الثابته او المثبته فى الجهاز الهارد الرئيسى ،والثانى التشفير الخاص بالهاردات المحموله اختر ما يناسبك واضغط بعد ذلك على NEXT.
تشفير البارتيشن
ثم بعد ذلك اضغط على خيار “Start encrypting “ سوف تبدأ معك عمليه التشفير والتى تختلف مدتها على حسب حجم البارتيشن ومساحته.
تشفير البارتيشن
بعد لن يدخل اى شخص على هذا البارتيشن الا بكلمة المرور"الباسورد"
تشفير البارتيشن
طريقة حذف تشفير bitlocker

اما اذا ما رغبت فى حذف تشفير bitlocker كل ما عليك فعله هو الضغط على البارتيشن المشفر بزر الفأره الايمن " كليك يمين" ثم من أختر “Manage BitLocker”.

تشفير البارتيشن
بهذه الخطوات البسيطه نكون قد قمنا ب تشفير اى بارتشن بكلمة سر بدون برامج على اجهزة الويندوز وكذلك قمنا بحذف هذا التشفير. في نهاية هذا النظرة العامة على تشفير البارتشنات بواسطة كلمة مرور، يظهر بوضوح أن هذا الإجراء يمثل خطوة رئيسية نحو تعزيز الأمان الرقمي للمستخدمين. بتوفير طبقة إضافية من التشفير، يمكن للأفراد والمؤسسات الحفاظ على خصوصيتهم وتأمين بياناتهم من التهديدات الإلكترونية المتزايدة.

تعليقات