ما هو الفرق الحقيقى بين معالجات 64 بت و32 بت -->

ما هو الفرق الحقيقى بين معالجات 64 بت و32 بت

ما هو الفرق الحقيقى بين معالجات 64 بت و32 بت
    الفرق الحقيقى بين معالجات 64 بت و32 بت

    فى كثير من الأحيان وعند تثبيتك لبرنامج او حتى نظام جديد يتم تخييرك ما بين معمارية 32 بت و 64 بت أو x86 لكى تستطيع تحميل هذا البرنامج وتثبيته على علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

    ومن الوارد جدًا وجود ملصق على حاسوبك يوضح لك نوع المعالج لديك.

    ما الفرق بين نظام 32 بت ونظام 64 بت


    السؤال هل فعلًا معرفة ما اذا كان جهازك 32 بت و 64 بت امرٌ هام.؟

    فى الغالب تحتوي معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثه علي معالج 64 بت ولكن لماذا؟

    سوف نتحدث في هذا الموضوع عن الفرق الحقيقي بين معالج 32 بت و معالج 64 بت.



    ما هو الفرق بين معالجات 64 بت و32 بت 


    فى الغالب تأتي البرامج والألعاب وكذلك المعالجات بإصدارين اما 32 بت أو 64 بت والفرق الجوهرى بينهما هو في طريقة معالجة معماريه للبيانات.

    حيث يستطيع معالج 32 بت إستقبال 32 بت من البيانات لمعالجتها ثم إستقبال 32 بت أخرى وهكذا وهذا يعني أن أقصى رامات يمكن استخدامها بهذه المعماره هى 4 جيجابايت من البيانات في الذاكرة العشوائية.

    أما المعالجات ذات المعماريه 64 بت فيمكنه التعامل مع 264 جيجابيت ويمكن إعتبارهذه السعة "غير محدودة" بما أننا فى الوقت الحالى او حتى القريب لن نحتاج أبدأ لإستخدام ذاكرة عشوائية "رامات" بهذا الحجم وهذا هو السبب الرئيسى لأعتماد معظم الاجهزة الحديثة علي معالجات 64 بت لانها الاقوي والأفضل فى معالجة البيانات والتي يمكن الاعتماد عليها لسنوات.

    فرق أخر وهو ان برامج او تطبيقات معمارية 64 بت لا يمكنك تشغيلها على معالجات ذات معماريه 32 بت بينما العكس صحيح فيمكن لمعالج 64 بت تشغيل برمجيات 64 بت أو 32 بت.

    لكن لاحظ أنه عند تشغيل 32 بت سيستغل المعالج 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية لا أكثر بينما يمكنه فعلياً التعامل مع أحجام أكبر هذا يعني أن البرمجيات البسيطة التي لا تتطلب أبداً أكثر من 4 جيجابايت في الذاكرة العشوائية لا حاجة لإعادة تكوينها بنية 64 بت مطلقاً.


    ما هو الفرق بين معالجات 64 بت و32 بت

    خطأ يقع فيه الكثير وهو إذا كان المعالج لديك يدعم 64 بت بينما قمت بتثبيت نظام تشغيل بإصدار 32 بت لن تستطيع تثبيت أي تطبيقات 64 بت على ذلك النظام رغم دعم المعالج لذلك لأن التطبيقات تتعامل أولاً مع نظام التشغيل ومن ثم يتولى النظام أمر العتاد الصلب بما فيه المعالج لذلك فإن رفض نظامك للتعامل مع 64 بت لا يعني بالضرورة أن المعالج لا يدعم 64 بت.

    اقرأ ايضًا/

    أمر اخر انه إذا إستخدمت معالج بمعماريه 32 بت مع ذاكرة عشوائية سعتها أكثر من 4 جيجا بايت لن يستطيع المعالج إستغلال أكثر من 3.8 من الذاكرة.

    إذا إستخدمت معالج 64 بت مع ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجا بايت أو أقل لن تحصل على أداء أفضل بل ربما يستخدم نظام التشغيل 64 بت ذاكرة عشوائية أكثر من نظيره تاركاً سعة أقل من الذاكرة العشوائية للتطبيقات فيقل الأداء.


    نجد فى كثير من الأحيان عند تحميل بعض البرامج عدم وجود 32 بت او حتى 64 بت ونجد x86 لأن x86 هى معمارية 32 بت.



    فى النهايه نستخلص أن معالجات 64 بت افضل بكثير من 32 بت ويمكنها معالجة كم لا محدود من البيانات علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهي تطور لمعالجات 32 بت.


    كيف يمكننى معرفة هل المعالج 32 ام 64 بت


    شاهد هذا الفيديو






    البرنامج المستخدم اضغط هنا

    الكاتب
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع موقع عرب جيك .

    إرسال تعليق