Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt USDundefined ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat.

القائمة الرئيسية

الصفحات

إطالة عمر هارد ssd عن طريق تفعيل أمر Trim

إطالة عُمر هارد SSD


إطالة عُمر هارد الـ SSD من أكثر الأمور التى يبحث عنها مستخدمى هذه الهاردات، وذلك لعدة أسباب مهمه من ضمنها العمر الإفتراضى القليل نسبيًا مقارنًة بعمر الهار العادى أو هارد الـ HDD، الشئ الثانى المهم هو ثمن هارد الـ SSD الغالى فمن المعروف أن هذه الهاردات أغلى بكثير من الهاردات العاديه، لذلك يحاول مستخدمى هاردات الـ SSD إطالة عمرها الإفتراضى والمحافظه عليها قدر الإمكان.

فى هذا الموضوع سوف نشرح طريقه تساهم بشكل فعال فى إطالة عُمر هارد الـ SSD من خلال تفعيل خاصيه موجوده فى نظام ويندوز بنسخه المختلفه تعمل على تحسين أداء هارد الـ SSD، هذه الخاصيه يمكن تفعيلها من خلال الأمر Trim والتى سنستعرض خطوات تفعيلها معكم.


كيفية إطالة عمر هارد ssd


فى البدايه وقبل كل شئ لابد لنا من معرفة ما هى خاصية TRIM؟

أول ظهور لخاصية TRIM كان فى ويندوز 7 ثم ويندوز 8 وويندوز 10، ووظيفتها بإختصار شديد حذف الملفات الموجوده علي القرص الصلب "الهارد" بصوره نهائيه وذلك دون ترك مكان لهذه الملفات على القرص.

من المعروف أنه يمكنك استرجاع ملفاتك المحذفه من على الهارد بواسطة برامج معينه، ولكن عند تفعيل خاصية TRIM وعند حذف ملف أو فيديو معين لن تستطيع إسترجاعه مره أخرى مما يساعد هذا على زيادة سرعة كتابة وقراءة الهارد للبيانات والعكس صحيح طبعًا.

لذلك فإن هذا الأمر مفيد جدًا لهاردات الـ SSD، حيث أن هذه الهاردات لها عدد معين من مرات الكتابة علي الهارد، وبالتالى عند تفعيل خاصية TRIM فإنه يقلل من عدد مرات الكتايه على الهارد وبالتالى يعمل على إطالة عمر الهارد.

ما هى خاصية Trim

فى البدايه يجب عليك التأكد هل خاصية Trim مُفعله لديك على الجهاز أم لا؟
قم بكتابة command Prompt في مربع البحث الخاص باويندوز الموجود أسفل يسار الشاشه، وعند ظهورها اضغط عليها بزر الفأره الأيمن(كليك يمين) ثم اختر Run As Administrator سوف تفتح نافذة موجه الأوامر ، شاهد الصوره أدناه.



قم بكتابة هذا الأمر الموجود بالأسفل فى موجه الأوامر ثم اضغط انتر.

fsutil behavior query DisableDeleteNotify

بعد كتابة الأمر ستخرج لك كلمة DisableDeleteNotify، إن كان أمامها 0 فإن خاصية Trim مفعله لديك، أما إن كان أمامها رقم 1 فإن الخاصيه غير مفعله.


طريقة تفعيل خاصية Trim

أما إذا أردت تفعيل خاصية Trim على جهازك الخاص كل ما عليك فعله هو كتابة الأمر الموجود بالأسفل فى موجه الأوامر.

fsutil behavior set DisableDeleteNotify 0




أما إذا أردت إلغاء تفعيل خاصية Trim لأى سبب ما فكل ما عليك فعله ايضًا هو كتابة الأمر الموجود بالأسفل فى موجه الأوامر.

fsutil behavior set DisableDeleteNotify 1

كيف تحمي الـ SSD من الموت المفاجئ؟

فى النهايه كانت هذه طريقة إطالة عمر هارد ssd عن طريق تفعيل أمر Trim، أما اذا كنت من محبى مشاهدة شروحات الفيديو ولتفاصيل أكثر يمكنك مشاهدة الفيديو الموجود بالأسفل والذى يشرح نفس الخطوات التى ذكرناها بالأعلى.




تعليقات