Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt USDundefined ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat.

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر ويندوز

كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر ويندوز

كلنا نسمع عن كيفية عمل ضبط مصنع فى الهواتف الذكية، لك أن تعرف أنه يوجد أيضًا طريقة لعمل ضبط مصنع للكمبيوتر ويندوز Windows سواء كان ذلك لويندوز 10 أو 7 أو 8، الطريقة تختلف من نظام لأخر، وكذلك يمكنك عمل ضبط مصنع فى ويندوز 10 من داخل النظام ومن خارجه أيضًا.
فى هذا الموضوع سوف نقوم بشرح خطوات استعادة ويندوز 10 لضبط المصنع وسوف نتناول بالشرح ايضًا اعادة ضبط مصنع ويندوز 7 و 8 بخطوات سهلة بسيطة وبدون دخول فى متاهات من الشروحات المعقدة.

كيفية عمل ضبط مصنع للويندوز

يعتبر عمل ضبط مصنع لجهاز يعمل بنظام التشغيل ويندوز windows من أكثر الأمور المفيدة لأجهزة الكمبيوتر، وذلك عندما تلاحظ ضعف فى أداء الجهاز أو حتى الشك في وجود فيروس ما.
الميزة الثانية التى يوفرها إعادة ضبط المصنع هى عدم الحاجة إلي تثبيت نسخة جديدة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث تعمل هذه الميزة على إعادة الجهاز إلى الإعدادات الافتراضية، وتقوم بحذف كل البرامج والتطبيقات والتعريفات و كذلك كلمات المرور .

فى البداية سوف نتناول بالشرح طريقة إعادة ضبط المصنع في ويندوز 10 بالصور، ثم بعد ذلك إعادة ضبط المصنع ويندوز 7 و8.

طريقة إعادة ضبط المصنع في ويندوز 10

الخطوة الأولي هي التوجه إلى إعدادات النظام من خيار "الإعدادات Settings" ثم الضغط على خيار "Update & Security".

كيفية عمل ضبط مصنع للويندوز

ستجد بداخله خيار "Recovery" اضغط عليه ثم من تحت تبويب Reset this PC اضغط على Get Started.

طريقة إعادة ضبط المصنع في ويندوز 10

سيخرج لك نافذه منبثقه بها خياران:

الخيار الأول: Keep My Files والذى يسمح لك بالإحتفاظ بملفاتك الموجودة على بارتيشن C بدون فقد ايًا منها.
الخيار الثانى: Remove Everything والذى يمسح كل شيء موجود على بارتيشن C أو المكان المثبت عليه نسخة windows.

إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل windows

فى حالتي أنا سوف اختار الخيار الأول، وبعد الضغط عليه سيخرج لنا نافذة جديدة بها بعض التعليمات التى سيقوم الويندوز بعملها وكذلك قائمة بالتطبيقات التى سيتم حذفها من جهازك، الآن اضغط على خيار Reset، شاهد الصوره أدناه.

كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في ويندوز 7

بعد ذلك سيبدأ الويندوز فى حذف التطبيقات المختلفة وإرجاع الويندوز للإعدادات الإفتراضية، ثم تثبيت نسخة ويندوز من جديد.
تستطيع رؤية هذا الفيديو الموجود بالأسفل والذى يشرح طريقة عمل ضبط مصنع لأي كمبيوتر يعمل على ويندوز 10 بتفاصيل أكثر.


كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في ويندوز 7

في الإصدارات القديمة من الويندوز مثل ويندوز 7 أو ويندوز 8 فتختلف طريقة عمل إعادة ضبط المصنع في عن ويندوز 10، حيث أنه فى بعض الأجهزة تأتي معها اسطوانة تستطيع من خلالها عمل ريست Reset أو ريكفري Recovery للويندوز.


وايضًا يوجد فى ويندوز 8 أداة داخلية تمكنك من عمل Reset ، ولكن وللأسف فإن بعض الأجهزة لا يوجد بها مثل هذه الأدوات.

إن كنت لا تملك هذه الأدوات فتابع معنا هذا الشرح لكى تتعرف على كيفية إعادة ضبط المصنع في ويندوز 7 و8 على حسب نوع جهازك. يمكن استخدام هذه الطريقة في إعادة ضبط المصنع لاب توب Hp أو إعادة ضبط المصنع لاب توب توشيبا ويندوز 7.

فى البداية وقبل البدء في عملية الضبط يجب عليك عمل نسخة احتياطية من كل ملفاتك الموجوده على البارتيشن المثبت عليه الويندوز حتى لا تفقدها للأبد.

أولًا قم بعمل إعادة تشغيل "ريستارت" لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك، وعند ظهور الشاشة السوداء اضغط على زر معين هذا الزر يختلف من شركة للأخرى فمثلًا:

  1. Dell : F8 ديل
  2. HP: F11 اتش بى
  3. Acer: Alt + F10 ايسر
  4. Asus: F9 اسوس
  5. Toshiba توشيبا اضغط مطولًا على الصفر
  6. Lenovo: F11 لينوفو
  7. Samsung: F4 سامسونج
  8. MSI: F3 ام اس آي
  9. Sony: F10 سونى

بعد ذلك ستتبع التعليمات التى تظهر لك بناءًا على نوع الجهاز الخاص بك، فى بعض الأحيان سيطلب منك إدخال نسخة الويندوز لنسخ بعض الإعدادات.

إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل windows

لاحظ معى أن هذه العملية تستغرق الكثير من الوقت فقد تصل المدة التي تستغرقها إلى ساعة أو أقل على حسب إمكانيات جهازك وسرعته، شخصيًا استغرقت هذه العمليه معى ما يزيد عن النصف ساعه.

فى النهاية كانت هذشرح كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في ويندوز 7 و8 و10، إن كان لديك أي استفسار تستطيع وضعه فى التعليقات هنا أو على صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا.

تعليقات